قال تعالى : { قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّى تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ } المائدة 68 .
ومعنى { تُقِيمُوا } كما قال السعدي رحمه الله : أي تجعلوهما قائمين بالإيمان بهما واتباعهما والتمسك بكل مايدعوان إليه . انتهى .
قال سفيان الثوري : ليس في كتاب الله آية أشد عليّ من قوله تعالى : { قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّى تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ } وإقامتها : فهمها والعمل بها . انتهى .
وكما وجَّه الله تعالى الخطاب لأهل الكتاب بأنهم ليسوا على شيء حتى يقيموا التوراة والإنجيل ، فأهل القرآن كذلك ، ليسوا على شيء حتى يقيموا القرآن ، ويكونوا بحق من أهل القرآن الذين وصفهم عليه الصلاة والسلام ، بأنهم أهل الله وخاصته .
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن لله أهلين من الناس ، قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال: هم أهل القرآن ، أهل الله وخاصته . أخرجه ابن ماجة 1/78، وأحمد 2/242. صحيح.
وقد اصطلح المتأخرون على تسمية الحفاظ بأهل القرآن ، وذلك لحفظهم ألفاظه فقط ، أما من فهمه ولم يحفظه فليس من أهل القرآن !! و الصواب هو أن أهل القرآن هم العالمون به، القارئون له، العاملون بأحكامه، ولو لم يكونوا من حفاظه .
يقول ابن القيم رحمه الله : أهل القرآن هم العالمون به، العاملون بما فيه، وإن لم يحفظوه عن ظهر قلب، وأما من حفظه ولم يفهمه، ولم يعمل بما فيه، فليس من أهله، وإن أقام حروفه إقامة السهم . انتهى كلامه .
وقال ابن تيمية رحمه الله : عن ابن عباس وقتادة في قوله تعالى : {وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ } أي: غير عارفين بمعاني الكتاب، يعلمونها حفظاً وقراءة بلا فهم، لا يدرون ما فيها، وقوله: { إِلا أَمَانِيَّ } أي : تلاوة ، لا يعلمون فقه الكتاب، إنما يقتصرون على ما يتلى عليهم . انتهى .
ولهذا فإن قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه البخاري : ((خيركم من تعلّم القرآن وعلّمه)) يدخل فيه تعلم ألفاظه ومعانيه، وتعليم ذلك ، بل إن معانيه هي الهدف الذي من أجله نزل القرآن ، وإنما نتعلم حروفه وألفاظه لكي نفهم معانيه، ونقيم حدوده وأحكامه .
وفي تعليق جميل للشيخ خالد المصلح على هذا الحديث يقول :
إن النبي صلى الله عليه وسلم قد أعطانا معياراً دقيقاً وميزاناً واضحاً في مسألة الخيرية، فقال صلى الله عليه وسلم: (خيركم من تعلم القرآن وعلمه) ، وهذه شهادة من النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم -وهو الذي لا ينطق عن الهوى- في فضيلة تعلم القرآن وتعليمه .
(خيركم) أي: خير هذه الأمة، (من تعلم القرآن) وليس التعلم هنا فقط تعلم الألفاظ، إنما هو تعلم اللفظ مع المعنى (خيركم من تعلم القرآن وعلمه).
فإقبال المرء على القرآن دليل واضح على خيريته، وله من الخيرية بقدر هذا الإقبال، فالذي يُقبل -فقط- على حفظ القرآن فيه من الخيرية ما يقابل الحفظ فقط، والذي يقبل على حفظه وفهم معناه، وتدبر واستنباط الحكم والأحكام منه، فهذا فيه من الخيرية ما ليس في غيره .
ومن يقبل على هذا كله: حفظاً وفهماً وتدبراً ويعقب ذلك بالعمل فهذا فيه من الخير ما ليس في غيره، وهلم جراً، فبقدر أخذك للقرآن علماً وعملاً بقدر ما يكون معك من الخير، وبقدر ما يحصل لك الكمال إذا استكملت مراتب التعلم، ثم انتقلت إلى مراتب التعليم. فالتعليم للقرآن العظيم من خير الأعمال؛ لأنه به تحفظ الشريعة، وليس فقط -كما ذكرنا- التعليم للفظ بل التعليم للفظ والمعنى .
والعجيب! أنك إذا نظرت إلى سير العلماء على اختلاف أزمانهم ودرجاتهم في العلم ونفعهم الأمة تجد أنهم في آخر أعمارهم يتحسرون أو يندمون على عدم الاشتغال بالقرآن، وودوا لو أنهم أعطوا القرآن من النظر والبحث والتأليف والقراءة ما لم يعطوه لغيره من العلوم؛ وذلك لما وجدوا في القرآن من الأثر والنفع والبقاء، فإن في القرآن من العلم ما ليس في غيره.
ويكفي في ذلك قول الله جل وعلا: {بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ } [العنكبوت:49] ، وقد طلب الكفار من النبي صلى الله عليه وسلم الآيات والمعجزات فجاءهم الجواب في قوله تعالى: { أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ } [العنكبوت:51]، فالكتاب أعظم آيات الأنبياء ، وأعظم حجة ، وأعظم برهان، لكنه حجة وبرهان لمن تدبره وتأمله وأقبل عليه .
فالقرآن: (يرفع الله به أقواماً ويضع به آخرين) كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، ولا أدل ولا أصدق من وقوع هذا الحديث في واقع الأمة، فقد رفع الله جل وعلا سلف الأمة لأخذهم القرآن، ورفع الله القرون المفضلة ؛ لما كانوا عليه من الإقبال على هذا القرآن: قراءةً وعلماً وعملاً وتعليماً ودعوةً وغير ذلك من أوجه الانتفاع بالقرآن الحكيم